الخبراء يقولون !

يعتبر نموذج لومباردو وإيكر أحد أبرز النماذج لتطوير القدرات القيادية والذي يعتمد على نظرية 70/20/10 أي أن 70٪ من المهارات تكتسب من خلال التجربة الفردية و 20٪ تكتسب من خلال المحاكاة والتعلم من الآخرين و 10٪ من خلال التدريب وورش العمل وتطوير المهارات يبدأ من خلال زرع الثقة بالنفس في أعضاء فريق العمل ومن خلال عدة أدوات مختلفة أحدها هو تعريض فريق العمل للتجربة ومشاهدة مستوى الآداء والنتيجة والمشاركة في جزء من المسئولية المباشرة تجاه النتائج وتحمل النتائج السلبية والإيجابية على حد سواء.

في نموذج لومباردو حدد أن الخبرة والمهارة ومستوى التعلم تبنى من خلال التجربة وهذه التجارب بطبيعتها وحسب نموذجها الطبيعي يظهر الفشل فيها بأعلى من النجاح ولا يمكن أن نتوقع عكس ذلك مهما كانت الظروف المحيطة، وهذا الأمر الوحيد الذي قد يتشابه بين الخبرات الاكاديمية والخبرات العملية وهو أن الفشل يتحقق بنسبة أعلى من نسب النجاح وأن النجاح ليس مرتبطاً بعناصر خارجية ليست ذات تأثير مباشر مثل الوضع المادي أو الجنسية أو لون القزحية.

أن الإشكالية التي تواجه المنظمات أنها تود الاستفادة من الخبرات العملية والأكاديمية وتود الجمع بينها لتحقق أفضل نتائج وهي من حيث لا تدري تقع في أسوأ قراراتها على الإطلاق، إذ أن محاولة الحصول على نقطة إلتقاء بين خطين متوازيين هو المستحيل بعينه رياضياً فأن محاولة الوصول إلى منظمة تعمل بشكل ناجح تحمل في طيات هيكلها التنظيمي الدمج بين الخبرات العملية والأكاديمية هي ذات الاستحالة.

الخبراء سواء من الجانب العملي أو من الجانب الأكاديمي الذين يحاولون إقناع الآخرين أنهم قادرين على أن يكون نقطة الالتقاء المستحيلة هم مصدر الخطر الأكبر الذي تعاني منها العديد من المنظمات وهذا الخطر يظهر بشكل واضح في حال إسناد مهمة تتطلب خبرة عملية لخبير أكاديمي أو إسناد مهمة تتطلب خبرة أكاديمية لممارس عملي، ستضيق الدروب عليهما في سبيل تطويع المهمة إلى فهمه المعتاد والذي يراه صواباً لا جدال فيه وهذا الخطر يكمن في الخبراء الذين يدعون قدرتهم على تحقيق النجاح في البيئتين العملية والاكاديمية ويعيشون في وهم واعتقاد خيالي زائف لا يدركون مدى خطورة هذا الاعتقاد وفي الحقيقة قد لا يبالون أيضاً بأنهم مصدر خطر!.

كلا الخبراء من الجانبين مهم للغاية في بيئاتهم الصحيحية ! ولكل جانب منها مجالات عمل وممارسة وأدوار مختلفة، ويبقى الأمر في تحديد أي نوع من الخبرة تحتاجه المنظمة أكثر ومتى تحتاج إلى أحد الفريقين وفي أي مهمة تحتاجه.

الخبراء يقولون! إن تجربة ما في بيئة محددة وضمن ظروف معيّنة يمكن لها أن تتكرر إذا ما أتيحت لها نفس البيئة والظروف والمتغيرات.

الخبراء يقولون! أن ممارسة ما وفي ظروف مختلفة تبني خبرة تراكمية يمكن لها أن تزايد من فرص نجاحها وتقلص من فرص فشلها.

تذكرة مغادرة : أحذر!! هنالك ثماني شخصيات نرحسية، أحدها هي الشخصية النرجسية الإنتقامية فعندما تصبح هدفاً لها فهي لن تتوقف عن محاولة تدميرك، لأنك قد تكون تحديت مكانتها المتفوقة حسب إعتقادها!، وسوف تتحدث عنك بسوء في كل مكان.

شارك الصفحة مع الأصدقاء :

نُشِّرْت في 

ضمن

للكاتب